فصل: الضحاك بن عبد الرحمن بن عَرْزب- ويُقال: ابن عرزم- الأشعريُّ الدمشقيُّ، عن أبي موسى- ويُقال: لم يلقه:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.صفوان بن مُحْرِز المازنيُّ البصريُّ، عن أبي موسى:

9004- [م س] حديث: أبرأ إليكم كما برئ إلينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ليس منا من حلق ولا خرق ولا سلق- لفظ حديث خالد الأحدب، والآخر نحوه. (م) في الإيمان (5: 43) عن حجاج بن الشاعر، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن أبيه، عن داود بن أبي هند، عن عاصم- س في الجنائز (18) عن عمرو بن علي، عن سليمان بن حرب، عن شعبة، عن عوف، عن خالد الأحدب- كلاهما عنه بِهِ.

.الضحاك بن عبد الرحمن بن عَرْزب- ويُقال: ابن عرزم- الأشعريُّ الدمشقيُّ، عن أبي موسى- ويُقال: لم يلقه:

9005- [ت] حديث: «إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي...» الحديثَ.
ت في الجنائز (36) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن حماد بن سلمة، عن أبي سنان، عن أبي طلحة الخولاني، عنه بِهِ- وفيه قصة. وقال: حسن غريب، واسم أبي سنان عيسى بن سنان.
9006- [ق] حديث: «إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن». (ق) في الصلاة (3: 230) عن راشد بن سعيد بن راشد الرملي، عن الوليد بن مسلم، عن ابن لهيعة، عن الضحاك بن أيمن، عنه بِهِ. و(4: 230) عن محمد بن إسحاق، عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار، عن ابن لهيعة، عن الزبير بن سليم، عن الضحاك بن عبد الرحمن، عن أبيه قال: سمعت أبا موسى نحوه.
9007- [ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ ومسج على الجوربين والنعلين. قال المعلى في حديثه: لا أعلمه إلا قال: والنعلين. (ك- ق في الطهارة (2: 88) عن محمد بن يحيى، عن المعلى بن منصور وبشر بن آدم، كلاهما عن عيسى بن يونس، عن عيسى بن سنان، عنه به. (ك) في الحديث في رواية الأسداباذي، عن المقومي ولم يذكره أبو القاسم.

.طارق بن شهاب الأحمسيُّ الكوفيُّ- وله رؤية- عن أبي موسى:

9008- [خ م س] حديث: بعثني النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى قومي باليمن فجئه- وهو في البطحاء- فقال: بما أهللت؟ فقلت: كإهلال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: هل معك هدى؟... الحديث. وفي حديث سفيان وشعبة حديثه عن عمر: إن نأخذ بكتاب الله تعالى فإنه يأمر بالتمام، وإن نأخذ بسنة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإنه لم يحل حتى نحر الهدي.
خ في الحج (3: 32) عن محمد بن يوسف، عن سفيان، عن قيس بن مسلم، عنه بِهِ. و(3: 163) عن بُنْدَار؛ و(5: 34) أبي موسى- فرقهما-؛ كلاهما عن غندر-؛ و(4: 126) عن عبدان، عن أبيه-؛ وفي المغازي (3: 78) عن بيان بن عمرو، عن النضر بن شميل-؛ ثلاثتهم عن شعبة- وفيه (المغازي 4: 61) عن العباس بن الوليد، عن عبد الواحد بن زياد، عن أيوب بن عائذ- كلاهما عن قيس بن مسلم بِهِ.
م في الحج (1: 22) عن أبي موسى وبُنْدَار بِهِ. و(2: 22) عن عُبَيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن شعبة بِهِ. و(3: 22) عن أبي موسى، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان بِهِ. و(4: 22) عن إسحاق بن منصور وعبد بن حميد، كلاهما عن جعفر بن عون، عن أبي العميس، عن قيس بن مسلم به.
س في (المناسك 7: 50) عن أبي موسى، عن عبد الرحمن بِهِ. و(1: 52) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، عن شعبة بِهِ.
9009- [خ م س] حديث: دخل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة، وإذا أناس من اليهود يعظمون عاشوراء ويصومونه، فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نحن أحق بصومه، فأمر بصومه- لفظ الغداني. وفي حديث علي: كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدًا- والآخرون نحوه. (خ) في باب إتيان اليهود النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (حين قدم المدينة)، من الهجرة (المناقب 2: 112) عن أحمد- أو محمد- بن عُبَيد الله الغداني- وفي الصوم (6: 69) عن علي بن عبد الله- كلاهما عن أبي أسامة، عن أبي عميس، عن قيس بن مسلم، عنه بِهِ.
م في الصوم (24: 19) عن أبي بكر وابن نمير، كلاهما عن أبي أسامة، عنه بِهِ. و(25: 19) عن أحمد بن المنذر، عن أبي أسامة بِهِ. وزاد: قال أبو أسامة: فحدثني صدقة بن أبي عمران، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن أبي موسى قال: كان أهل خيبر يصومون عاشوراء ويتخذونه عيدًا ويلبسون نساءهم فيه حُليَّهم وشارتهم، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فصوموه أنتم.
س فيه (الصيام، الكبرى 66- ألف: 4) عن حسين بن حريث، عن أبي أسامة، عن أبي عميس به. (ز) رواه أبو عَوَانة [س]، عن رقبة بن مصقلة، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب- ولم يذكر أبا موسى، وقد مضى- (ح 4984).
9010- [خ] حديث: قدمت على النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأمره بالحل. (خ) في الحج (5: 34) عن محمد بن مثنى، عن غندر، عن شعبة، عن قيس بن مسلم، عنه بِهِ. وهو طرف من الحديث الأول- (ح 9008).

.طريف بن مجالد أبو تميمة الهجيميُّ، عن أبي موسى:

9011- [س] حديث: الذي يصوم الدهر يضيق عليه جهنم هكذا- وعقد تسعين. (ك) س في آخر كتاب المحاربة (؟) عن محمد بن المثنى، عن ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عنه بِهِ. (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في رواية أبي الحسن بن حيويه، عن النسائي.

.ظالم بن عمرو أبو الأسود الديليُّ، عن أبي موسى:

9012- [م] حديث: بعث أبو موسى إلى قرَّاء أهل البصرة، فدخل عليه ثلاث مائة رجل... الحديث. قال: وكنا نقرأ سورة أشبِّهها في الطول والشدة ببراءة، فأنسيتها غير أني حفظت منها: لو كان لابن آدم واديان، وكنا نقرأ سورة حفظت منها: يا أيُّها الذين آمنُوا لِم تقُولون مَا لا تفعلون (1: 61) فتُكْتب شهادةً في أعناقكم فتُسألون عنها (يوم القيامة).
م في الزكاة (5: 40) عن سويد بن سعيد، عن علي بن مسهر، عن داود بن أبي هند، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبيه به.

.عامر بن شراحيل أبو عمرو الشعبيُّ، عن أبي موسى:

9013- [د] حديث: أن رجلاً من المسلمين حضرته الوفاة بدقوقاء... فذكر الحديث. وفيه: فأتينا أبا موسى الأشعري فقال: هذا أمر لم يكن بعد الذي كان في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديثَ.
د في القضاء (1: 19) عن زياد بن أيوب، عن هشيم، عن زكريا، عن الشعبي: أن رجلاً... فذكره.

.عبد الله بن بريدة بن الحصيب الأسلميُّ، عن أبي موسى:

9014- [س] حديث: دخلت على أبي موسى- وهو يحتجم- ليلاً، فقلت: ألا كان هذا نهارًا؟... الحديث.- أفطر الحاجم والمحجوم.
س في الصوم (الكبرى 92- ن: 5) عن حسين بن منصور النيسابوري، عن حفص، عن سعيد بن أبي عروبة، عن أبي مالك عن ابن بريدة بِهِ. و(92- ن: 3) عن ابن بشار، عن عبد الأعلى، عن سعيد، عن بعض أصحابه، عن ابن بريدة، عن أبي موسى بِهِ- ولم يسم ابن بريدة، ولم يذكر القصة. و(92- ن: 4) عن أحمد بن الأزهر، عن سعيد بن عامر، عن سعيد، عن صاحب له، عن عبد الله بن بريدة قال: دخل على أبي موسى بالليل- وهو يحتجم- فقيل له: لو كان هذا نهارًا! فقال: إن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «أفطر الحاجم والمحجوم».

.عبد الله بن حبيب أبو عبد الرحمن السلميُّ، عن أبي موسى:

9015- [خ م س] حديث: «ليس أحد أصبر على أذى يسمعه من الله...» الحديث.
خ في الأدب (1: 71) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد، عن سفيان الثوري- وفي التوحيد (3) عن عبدان، عن أبي حمزة السكري- م في التوبة (1: 23) عن أبي بكر، عن أبي معاوية- وأبي أسامة- و(2: 23) عن ابن نمير والأشج، كلاهما عن وكيع- و(3: 23) عن عُبَيد الله بن سعيد، عن أبي أسامة- خمستهم عن الأعمش، عن سعيد بن جبير، عنه بِهِ.
س في النعوت (الكبرى 2: 33) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد بِهِ. وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، عن الحميدي، عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن سعيد الثوري، عن الأعمش بِهِ- وفيه قصة.

.عبد الرحمن بن عرزب الأشعريُّ، عن أبي موسى:

في ترجمة الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب، عن أبي موسى- (ح 9005- 9007).

.عبد الرحمن بن غنم الأشعريُّ- وله صحبة- عن أبي موسى:

9016- [د] حديث: «الصبر رضى». (ك) د في الجنائز (؟) عن محمد بن المصفى، عن بقية، عن إسماعيل بن عياش، عن عاصم بن رجاء بن حيوه، عن أبي عمران، عن أبي سلام الحبشي، عنه بِهِ. (ك) هذا الحديث في رواية أبي الحسن بن العبد، عن أبي داود ولم يذكره أبو القاسم.

.عبد الرحمن بن مل أبو عثمان النهديُّ الكوفيُّ، عن أبي موسى:

9017- [ع] حديث: كنا مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر، فكنا إذا أشرفنا على واد هلَّلنا وكبرنا، فقال: اربعوا على أنفسكم... الحديث. وحديث عثمان بن غياث مختصر: ألا! أدلك على كلمة من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله- ولم يذكر أول الحديث. وكذلك حديث سي عن محمد بن عبد الأعلى.
خ في المغازي (10: 29) عن موسى بن إسماعيل، عن عبد الواحد بن زياد، عن عاصم الأحول- وفي الدعوات (50) وفي التفسير (لا، بل في التوحيد 1: 9) عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن أيوب- وفي الدعوات أيضًا (67) عن محمد بن مقاتل، عن ابن المبارك، عن سليمان التيمي- وفي القدر (7) عن محمد بن مقاتل، عن ابن المبارك، عن خالد الحذاء- أربعتهم عنه بِهِ. (وفي الجهاد- 130- عن محمد بن يوسف، عن سفيان، عن عاصم به).
م في الدعوات (2: 13) عن ابن نمير وإسحاق بن إبراهيم وأبي سعيد الأشج، ثلاثتهم عن حفص بن غياث- و(1: 13) عن أبي بكر، عن محمد بن فضيل- وأبي معاوية- ثلاثتهم عن عاصم بِهِ. و(3: 13) عن أبي كامل الجحدري، عن يزيد بن زريع، عن سليمان التيمي بِهِ. و(4: 13) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه بِهِ. و(5: 13) عن خلف بن هشام وأبي الربيع الزهراني، كلاهما عن حماد بن زيد بِهِ. و(6: 13) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الوهاب الثقفي، عن خالد الحذاء بِهِ. و(13: 7) عن إسحاق بن منصور، عن النضر بن شميل، عن عثمان بن غياث، عنه بِهِ- مختصرًا كما تقدم.
د فيه (الدعوات) من الصلاة (13: 362) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، عن ثابت وعلي بن زيد، وسعيد الجريري، ثلاثتهم عنه بِهِ. و(14: 362) عن مسدد، عن يزيد بن زريع بِهِ. و(15: 362) عن أبي صالح محبوب بن موسى، عن أبي إسحاق الفزاري، عن عاصم بِهِ.
ت فيه (الدعوات 4: 59) عن محمد بن بشار، عن مرحوم بن عبد العزيز العطار، عن أبي نعامة السعدي، عنه بِهِ. وقال: حسن، وأبو نعامة السعدي اسمه عمرو بن عيسى.
س في النعوت (الكبرى 11) عن أحمد بن حرب الموصلي، عن أبي معاوية بِهِ. و(1: 12) عن محمد بن بشار، عن الثقفي بِهِ. و(12: 2) عن محمد بن حاتم بن نعيم، عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن خالد بِهِ. وفي السير (الكبرى 149) وفي التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن علي وبشر بن هلال، كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن سليمان بِهِ. و(السير، الكبرى 148، وفي اليوم والليلة أيضًا 164) عن عبدة بن عبد الله، عن سويد بن عمرو الكلبي، عن زهير بن معاوية، عن عاصم بِهِ. وفي اليوم والليلة (163) عن حميد بن مسعدة، عن يزيد بن زريع بِهِ. و(2: 170) عن محمد بن بشار- و(16: 128) هلال بن بشر- فرقهما- كلاهما عن مرحوم بن عبد العزيز بِهِ. و(؟) عن محمد بن عبد الأعلى بِهِ- مختصرًا كما تقدم.
ق في ثواب التسبيح (الأدب 1: 59) عن محمد بن الصباح، عن جرير، عن عاصم بِهِ. (ز) كذا قال الترمذي: اسم أبي نعامة السعدي عمرو بن عيسى، ووهم في ذلك، والصحيح أن اسمه عبد ربه كما قال مسلم وغير واحد. وأما عمرو بن عيسى فهو أبو نعامة العدوي وهو شيخ آخر- والله أعلم.
9018- [خ م ت س] حديث: كنت مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حائط من حوائط المدينة، فجاء رجل فاستفتح... فذكر حديث القُفِّ. (خ) في فضل عمر (المناقب 15: 35) عن يوسف بن موسى، عن أبي أبي أسامة؛ وفي الأدب (119) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد؛ كلاهما عن عثمان بن غياث- وفي فضل عثمان (المناقب 1: 36) وفي خبر الواحد (1: 3) عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن أيوب- وعاصم الأحول- وعلي بن الحكم- أربعتهم عنه بِهِ. وفي حديث عاصم زيادة: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان قاعدًا في مكان فيه ماء قد انكشف عن ركبتيه، فلما دخل عثمان غطَّاها.
م في الفضائل (4: 49) عن أبي موسى، عن ابن أبي عدي، عن عثمان بن غياث بِهِ. و(5: 49) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد، عن أيوب بِهِ. ت فِي المناقب (66: 1) عن أحمد بن عبدة الضبي، عن حماد بن زيد، عن أيوب بِهِ، وقال: حسن صحيح.
س فيه (المناقب، الكبرى 3: 3) عن أبي قدامة وابن المثنى، كلاهما عن يحيى بِهِ.